المستخلص: هدف البحث الحالى إلى تقديم مجموعة من السيناريوهات المستقبلية كبدائل محتملة لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى لتعزيز التميز الأكاديمى فى الجامعات المصرية وذلك من خلال توضيح الإطار الفلسفى للذكاء الاصطناعى، والتعرف على الأسس الفكرية للتميز الأكاديمى، ودواعى تحقيق التميز الأكاديمى فى الجامعات المصرية، وكذلك أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التعليم، وتم الاعتماد على المنهج الوصفى لمناسبته لطبيعة البحث، وتوصل البحث إلى أن الذكاء الاصطناعى يعد شرطًا أساسيًا لمواكبة التغيرات العلمية والتكنولوجية فهو يسهم فى تعزيز التعليم والارتقاء به، ويعد عاملًا مهمًا فى تحسين الأداء وتحقيق التنمية المستدامة، ومن ثم تحقيق التميز الأكاديمى.
مشترك, أ.د/ صلاح الدين محمد توفيق و د/ فاطمة صلاح الدين رفعت. (2023). الذكاء الاصطناعى: مدخل لتعزيز التميز الأكاديمى فى الجامعات المصرية "دراسة استشرافية".. العلوم التربوية, 31(1), 1-63. doi: 10.21608/ssj.2023.300075
MLA
أ.د/ صلاح الدين محمد توفيق و د/ فاطمة صلاح الدين رفعت مشترك. "الذكاء الاصطناعى: مدخل لتعزيز التميز الأكاديمى فى الجامعات المصرية "دراسة استشرافية".". العلوم التربوية, 31, 1, 2023, 1-63. doi: 10.21608/ssj.2023.300075
HARVARD
مشترك, أ.د/ صلاح الدين محمد توفيق و د/ فاطمة صلاح الدين رفعت. (2023). 'الذكاء الاصطناعى: مدخل لتعزيز التميز الأكاديمى فى الجامعات المصرية "دراسة استشرافية".', العلوم التربوية, 31(1), pp. 1-63. doi: 10.21608/ssj.2023.300075
VANCOUVER
مشترك, أ.د/ صلاح الدين محمد توفيق و د/ فاطمة صلاح الدين رفعت. الذكاء الاصطناعى: مدخل لتعزيز التميز الأكاديمى فى الجامعات المصرية "دراسة استشرافية".. العلوم التربوية, 2023; 31(1): 1-63. doi: 10.21608/ssj.2023.300075