تفعيل التَّدريب الافتراضي لمعلمي الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات نظام التَّعليم الجديد 2.0 (رؤية مُقترحة).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
استهدفت الدراسة الحاليَّة وضع رؤية مقترحة لتفعيل التَّدريب الافتراضي لمعلِّمي الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات نظام التَّعليم الجديد 2,0؛ وذلك من خلال تحديد معالم الإطار الفلسفي لنظام التَّعليم الجديد، والوقوف على أهم متطلباته وملامحه، كما هدفت الدراسة تقديم إطار نظري للتَّدريب الافتراضي، والتعرف على واقعه في تدريب معلِّمي الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي في ضوء متطلبات نظام التَّعليم الجديد، ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتمَّ بناء استبانة مُكونة من (50) عبارة للتعرف على واقع التَّدريب الافتراضي، ومقترحات تفعيله، وطُبقت الاستبانة على عينة عشوائية قوامها (389) من معلِّمي المرحلة الأولى من التَّعليم الأساسي بعددٍ من مدارس بعض الإدارات التَّعليمية التابعة لمحافظة الشرقية ممن تلقوا تدريب افتراضي على نظام التَّعليم الجديد، وتوصَّلت الدراسة إلى أن محور واقع التَّدريب الافتراضي لمعلِّمي الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي جاء بوزن نسبي (2,19)، ودرجة تحقق متوسطة (أحيانًا) من وجهة نظر أفراد العينة، كما جاء محور مقترحات تفعيل التَّدريب الافتراضي بوزن نسبي (2,45)، ودرجة أهمية (كبيرة) من وجهة نظر أفراد العينة، وعلى ضوء ذلك انتهت الدراسة إلى تقديم رؤية مقترحة لتفعيل التَّدريب الافتراضي للمعلِّمين لرفع كفاءتهم التَّدريبيَّة في ضوء متطلبات نظام التَّعليم الجديد، وذلك بعد عرض هذه الرؤية على مجموعة من خبراء التربية وتكنولوجيا التَّعليم في بعض الجامعات المصريَّة.
 
 
 

الكلمات الرئيسية