برنامج تدريبي قائم على اختلاف بيئة التدريس المصغر وأثره في تنمية مهارات تدريس مقرر التربية الميدانية لطلاب جامعة شقراء.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
استهدف البحث الحالي تعرف أثر برنامج تدريبي قائم على اختلاف بيئة التدريس المصغر في إكساب طلاب مقرر التربية الميدانية بجامعة شقراء بعض مهارات التدريس، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتمثلت عينة البحث في (50) طالبـــًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين الأولى مجموعة التدريب الإلكتروني، ومجموعة التدريب المدمج، والتي تألفت كل مجموعة منهما من (25) طالبــــًا، وتم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية، وتم استخدام أداتين هما: اختبار معرفي مرتبط بمهارات التدريس وبطاقة ملاحظة الأداء العملي للمهارات، وأوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة التدريب الإلكتروني في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء العملي المرتبطة بمهارات التدريس، لصالح التطبيق البعدي، كذلك توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة التدريب الإلكتروني في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء العملي المرتبط بمهارات التدريس لصالح التطبيق البعدي. ولم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد مجموعة التدريب الإلكتروني ومجموعة التدريب المدمج في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء العملي المرتبطة بمهارات التدريس، وأوصى البحث بالاهتمام بتوظيف التعلم المصغر وتنمية وعي المتدربين حوله.
 

الكلمات الرئيسية