المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تدريس مقرر الأمن السيبراني على تنمية الوعي المعلوماتي والمهاري للأمن السيبراني لدى طلاب دبلوم الحاسب في كلية التربية بجامعة حائل، ولتحقيق هذا الهدف، اعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبي، وتم بناء مقياس الوعي المعلوماتي والمهاري للأمن السيبراني وبلغ (22) مفردة، وتم التطبيق على عينة من طُلَّاب دبلوم الحاسب البالغ عددهم (45) طالبًا. وقد أسفرت النتائجُ عن وجود فروقٍ دالة إحصائيًّا في المقياس ككل عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طُلَّاب الدبلوم في التطبيق القبلي والبَعدي لصالح التطبيق البعدي لمقياس الوعي المعلوماتي والمهاري للأمن السيبراني، مما يدل على وجود أثر لتدريس مقرر الأمن السيبراني على تنمية الوعي المعلوماتي والمهاري، وفي ضوء هذه النتائج، تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
الشمري, د/ فيصل بن فهد بن محمد. (2023). أثر تدريس مقرر الأمن السيبراني على تنمية الوعي المعلوماتي والمهاري للأمن السيبراني لدى طلاب دبلوم الحاسب في كلية التربية بجامعة حائل.. العلوم التربوية, 31(1), 207-232. doi: 10.21608/ssj.2023.300600
MLA
د/ فيصل بن فهد بن محمد الشمري. "أثر تدريس مقرر الأمن السيبراني على تنمية الوعي المعلوماتي والمهاري للأمن السيبراني لدى طلاب دبلوم الحاسب في كلية التربية بجامعة حائل.", العلوم التربوية, 31, 1, 2023, 207-232. doi: 10.21608/ssj.2023.300600
HARVARD
الشمري, د/ فيصل بن فهد بن محمد. (2023). 'أثر تدريس مقرر الأمن السيبراني على تنمية الوعي المعلوماتي والمهاري للأمن السيبراني لدى طلاب دبلوم الحاسب في كلية التربية بجامعة حائل.', العلوم التربوية, 31(1), pp. 207-232. doi: 10.21608/ssj.2023.300600
VANCOUVER
الشمري, د/ فيصل بن فهد بن محمد. أثر تدريس مقرر الأمن السيبراني على تنمية الوعي المعلوماتي والمهاري للأمن السيبراني لدى طلاب دبلوم الحاسب في كلية التربية بجامعة حائل.. العلوم التربوية, 2023; 31(1): 207-232. doi: 10.21608/ssj.2023.300600