استخدام الخلفية الموسيقية لتكامل أنماط السيطرة المخية وأ ثرها على تحقيق المستويات العليا للتحصيل الأكاديمي لطلاب الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص:
يهدف البحث الحالي لدراسة أثر استخدام الخلفيات الموسيقية ذات الأصوات الطبيعية على أنماط السيطرة المخية والتحصيل الأكاديمي لدي طلاب الدراسات العليا بجامعة القاهرة، وقد تم استخدام المنهج التجريبي، تم اختيار 100 طالب من المقيدين بالكلية للعام 2018  لمجموعة ضابطة، و100 طالب من الطلاب المقيدين 2019 كمجموعة تجريبية، وتم استخدام موسيقى مصاحبة لأصوات من الطبيعة اثناء التدريس لوحدتين من وحدات علم النفس التربوي، وتم تطبيق مقياس أنماط السيطرة المخية إعداد الباحثة، والاختبار التحصيلي إعداد الباحثة، وأسفرت الدراسة عن تعديل أنماط السيطرة المخية من النمط الأوحد إلى النمط الكلي  وكذلك ارتفاع مستوى التحصيل الأكاديمي لطلاب 2019 مقارنة بطلاب 2018،  وقد أوصت الدراسة بضرورة زيادة الأبحاث في مجال الاستخدام المنهجي للخلفيات الصوتية والنغمية لما لها من دور فعلا في عمليات التعلم والراحة الإيجابية.
 
 

الكلمات الرئيسية