تطوير مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية بدولة الكويت في ضوء احتياجات الطلبة: من وجهة نظر المعلمين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى استكشاف أهمية تطوير مناهج العلوم في ضوء احتياجات الطالب وميوله واهتماماته بالإضافة إلى تعرف مدى ارتباط مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية في دولة الكويت في احتياجات الطالب وحياته اليومية من وجهة نظر المعلمين. تم الدمج بين الأساليب الكمية النوعية لتحقيق أهداف الدراسة وذلك عن طريق استخدام الاستبانة والمقابلة الشخصية مع معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية. تم اختيار العينة بشكل عشوائي حيث تكونت عينة الاستبانة من 531 معلم علوم، وتم إجراء 13 مقابلة شخصية مع معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية. أظهرت نتائج الدراسة أن معظم معلمي العلوم لديهم نظرة سلبية حول مناهج العلوم الحالية حيث يتفق معظمهم بأن محتوى مناهج العلوم في المرحلة الابتدائية لا يواكب التطور والتقدم التكنولوجي والتغيرات المتسارعة التي يعيشها الطالب في حياته اليومية، وهذا انعكس بأن أصبحت مناهج العلوم لا تلبي بشكل كافي احتياجات الطالب وميوله واهتماماته. كما أظهرت النتائج أن معظم المعلمين اتفقوا على أن مناهج العلوم في المرحلة الابتدائية لا تنمي مهارات التفكير والمهارات العملية لدى الطلبة، كما أنها لا تسهم في تدريب الطلبة على استخدام العلوم لحل المشكلات التي قد تواجههم في حياتهم اليومية لأن معظم محتوى منهج العلوم لا يرتبط باحتياجات الطالب وحياته اليومية.
توصي الدراسة بأهمية تطوير مناهج العلوم بحيث تكون أكثر ارتباطا في احتياجات الطلبة وميولهم واهتماماتهم وثقافتهم ومجتمعهم، لما لذلك من أثر إيجابي على دافعية الطلبة نحو تعلم العلوم والاستفادة من دروس العلوم في حل المشكلات التي قد تواجههم في الحياة اليومية.
 

الكلمات الرئيسية