الاعتماد المدرسي في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية– دراسة تقويمية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدف البحث تعرف إمكانية تطبيق معايير الاعتماد المدرسي في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية في المجالات: (الرؤية والرسالة، القيادة والتنظيم، مرافق المدرسة، الموارد البشرية، التقييم، التحسين التربوي)، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين آراء أفراد العينة حول إمكانية تطبيق معايير الاعتماد المدرسي في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية تعزى إلى متغير (الجنس، والتخصص الدراسي)، واعتمد البحث المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع البحث من معلمي ومعلمات المدارس الثانوية الحكومية، وتوصلت الدراسة إلى إن إمكانية تطبيق معايير الاعتماد المدرسي في مدارس التعليم في المملكة العربية السعودية جاءت بمتوسط حسابي بلغ 3.35 وبانحراف معياري 0.69، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد عينة الدراسة من المعلمين والمعلمات في إمكانية تطبيق معايير الاعتماد المدرسي تعزى لمتغير الجنس، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد عينة الدراسة من المعلمين والمعلمات في إمكانية تطبيق معايير الاعتماد المدرسي تعزى لمتغير التخصص الدراسي، وكانت الفروق في المعايير: الرؤية والرسالة، القيادة والتنظيم، مرافق المدرسة، الموارد البشرية، التحسين التربوي وأظهرت النتائج أن الفروق جميعها لصالح أفراد العينة من التخصص الأدبي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معيار التقييم.
 

الكلمات الرئيسية