دور الذكاء الاصطناعي في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في مصر (الواقع – المأمول).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة تقديم تصور مقترح لتفعيل دور الذكاء الاصطناعي في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في مصر، واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من خلال تعرف الأسس النظرية للذكاء الاصطناعي، وملامح تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية، وتم إعداد استبانة  لتعرف واقع دور الذكاء الاصطناعي في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية، ومعوقات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتم تطبيق الاستبانة علي عينة قوامها (266) عضواً من أعضاء هيئة تدريس كليات التربية (أستاذ/أستاذ مساعد/مدرس) وذلك بكليات التربية (جامعة أسيوط – جامعة بني سويف – جامعة المنصورة)، وتوصلت الدراسة إلى آليات تفعيل دور الذكاء الاصطناعي علي مستوي البيئة التنظيمية والإدارية لكليات التربية عن طريق التعاون مع خبراء ومتخصصين لعقد مؤتمرات وندوات وورش عمل عن موضوعات الذكاء الاصطناعي، وآليات تفعيل دور الذكاء الاصطناعي في تحسين أداء عضو هيئة التدريس في مجال التدريس عن طريق تنويع طرق التدريس التي يستخدمها عضو هيئة التدريس مع طلابه، بما يدعم التفاعل الإيجابي معهم خلال المحاضرات والندوات وورش العمل حول الذكاء الاصطناعي، وفي مجال البحث العلمي عن طريق الإفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية قدرات البحث العلمي لدي عضو هيئة التدريس، وفي مجال خدمة المجتمع عن طريق مشاركة عضو هيئة التدريس في تنظيم حملات توعوية عن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي .
 

الكلمات الرئيسية