تصور مقترح لتسويق البحوث التربوية إلكترونيًّا في أقسام أصول التربية بالجامعات السعودية كمدخل لتعزيز الميزة التنافسية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتسويق البحوث التربوية إلكترونيًّا في أقسام أصول التربية لتعزيز الميزة التنافسية بالجامعات السعودية من خلال رصد واقع تسويق البحوث التربوية إلكترونيًّا بأقسام أصول التربية في الجامعات السعودية، والتعرف على دور التسويق الإلكتروني للبحوث التربوية بأقسام أصول التربية في الجامعات السعودية في تعزيز الميزة التنافسية، وتحديد متطلبات هذا التسويق، والكشف عن أبرز معوقاته، حيث اتبع البحث المنهج الوصفي، وطبقت الباحثة الاستبانة على أعضاء هيئة التدريس في قسم أصول التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة تبوك، وجامعة جيزان، وجامعة جدة، وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل لجمع البيانات؛ وأسفرت النتائج أن عينة البحث موافقة بدرجة منخفضة على واقع تسويق البحوث التربوية إلكترونيًّا بأقسام أصول التربية في الجامعات السعودية وموافقة بدرجة مرتقعة بشدة على كل من  دور التسويق الإلكتروني للبحوث التربوية في تعزيز الميزة التنافسية، ومتطلبات هذا التسويق، وأبرز معوقاته، وخرج البحث بمجموعة من التوصيات أهمها: إعداد أو مراجعة الخطط التسويقية التي تضعها أقسام أصول التربية بالجامعات السعودية لتسويق البحوث التربوية إلكترونيًّا بشكل مستمر؛ حتى تواكب التطور التكنولوجي المتسارع لمواقع التواصل الاجتماعي.
 
 

الكلمات الرئيسية