تقويم محتوى كتاب اللغة الإنجليزية (Mega Goal1)، للصف الأول الثانوي في ضوء معايير الكفاءة اللغوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدفت الدراسة إلى تقويم محتوى كتاب اللغة الإنجليزية Mega Goal1 للصف الأول الثانوي في ضوء معايير الكفاءة اللغوية؛ ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من كتاب(Mega Goal1) الذي يدرس في الصف الأول الثانوي، نظام المسارات 1444ه (2022) في المملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة من أربع وحدات من كتاب الطالب، وقد بنيت قائمة بمعايير الكفاءة اللغوية التي ينبغي توفرها في محتوى كتاب اللغة الإنجليزية  للصف الأول الثانوي، وبعد التأكد من صدق القائمة وثباتها، حولت القائمة إلى بطاقة تحليل محتوى, واشتملت على (57) معيارا للكفاءة اللغوية، موزعة على ثلاثة مستويات رئيسة، وهي: (مستوى مبتدئ، مستوى متقدم، مستوى متقن)، للمهارات الأربع (الاستماع، التحدث، القراءة الكتابة). 
وقد أظهرت نتائج الدراسة تحديد قائمة بمعايير الكفاءة اللغوية التي ينبغي توفرها في محتوى كتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول الثانوي، وبلغ إجمالي عدد معايير الكفاءة اللغوية المضمنة في المهارات اللغوية الأربع (114) معيارا؛ حيث جاءت مهارة التحدث بالمرتبة الأولى, وبدرجة منخفضة في محتوى كتاب اللغة الإنجليزية بتكرار بلغ (39) مرة، وبنسبة بلغت (34,2%)، ثم جاءت في المرتبة الثانية مهارة القراءة بتكرار بلغ (38) مرة، وبنسبة بلغت (33,3%)، تليها مهارة الكتابة في المرتبة الثالثة بتكرار بلغ (24) مرة، وبنسبة بلغت (21,1%)، في حين كانت مهارة الاستماع في المرتبة الأخيرة بتكرار بلغ (13) مرة، وبنسبة بلغت (11,4%).