برنامج تدريبي مقترح لمعلمي الدراسات الاجتماعية في ضوء إدارة التقنيات الرقمية وقياس فاعليته في التدريس وتنمية مهاراتهم الرقمية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدِّراسة الحاليَّة الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي الدراسات الاجتماعية في ضوء إدارة التقنيات الرقمية في التدريس وتنمية مهاراتهم الرقمية. ولتحقيق أهداف الدِّراسة؛ تمَّ استخدام المنهج شبه التَّجريبيِّ، وتمَّ إعداد أداتي الدراسة المتمثلة بمقياس الفاعلية في التدريس واختبار المهارات الرقمية، وتمَّ التَّأكُّد من صدقها وثباتها، وتكون أفراد الدراسة من (14) معلماً ومعلمةً من معلمي الدراسات الاجتماعية في لواء قصبة إربد للعام الدراسي 2022/2023م. وقد أظهرت نتائج الدِّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة في مقياس الفاعلية في التدريس بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح التطبيق البعدي، وكما أظهرت نتائج الدِّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة في اختبار المهارات الرقمية بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح التطبيق البعدي، وهذا يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في التدريس، وفي تنمية المهارات الرقمية لمعلمي الدراسات الاجتماعية، ويوصي الباحثان بضرورة عقد دورات تدريبيَّة لمعلِّمي الدراسات الاجتماعية على تصميم وتنفيذ الدروس باستخدام التقنيات الرقمية، وبضرورة توجيه مؤلِّفي كتب الدراسات الاجتماعية بتضمين التقنيات الرقمية أثناء عملية التَّأليف.
 

الكلمات الرئيسية