مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال خلال جائحة (كوفيد-19) في دولة الكويت فى ضوء بعض المتغيرات الديمجرافية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الراهنة إلى تعرف مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال خلال جائحة (كوفيد-19) في دولة الكويت فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلى، واستهدفت الدراسة معلمات رياض الأطفال في مدارس الكويت في مختلف المناطق التعليمية للعام الدراسي 2020-2021، وأسفرت نتائجها عن أن المستوى الإجمالي للرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال جاء منخفضًا, حيث كان مستوى الرضا منخفضاً في المحاور جميعها عدا محور بيئة العمل وما يسودها من علاقات، ومحور نظام الإدارة، حيث جاء مستوى الرضا الوظيفي فيهما متوسطًا، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير المنطقة التى تعمل بينما وجدت فروق تعزى لمتغير الخبرة لصالح ذوات الخبرة الأعلى.
وتوصلت الدراسة أيضًا إلى أن جميع معلمات رياض الأطفال يعملن وفق لوائح وقوانين موحدة سواءً فيما يتعلق بطبيعة وبيئة عملهن أو ما يتعلق بنظام الرواتب والمكافآت، وكذلك فيما يتعلق بنظام الترقية، الأمر الذى ينعكس إيجابيًا على معنوياتهن, وأما عن طبيعة البيئة التي توجد بها رياض الأطفال وما قد يتاح لها من إمكانات- قد تختلف عن غيرها فى بيئة أخرى- فإنها فروق بسيطة ,وليست ذات تأثير كبير على الرضا الوظيفى للمعلمات. وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات، منها: ضرورة اهتمام الإدارات التعليمية بدراسة الأسباب المؤدية لضعف الرضا الوظيفي لدى المعلمات والعمل على تلاشيها، منها توفير الحوافز المادية والمعنوية الملائمة، زيادة فرص التفاعل والتواصل الإيجابي بين عناصر المنظومة التعليمية برياض الأطفال، ضرورة عقد دورات تأهيلية وتنموية مستمرة لمعلمات رياض الأطفال، مع ضرورة استمرار الدراسات في هذا المجال.
وأكدت الباحثتان على أهمية دور الإدارات المعنية لرفع الانتاجية الوظيفية والأداء المهني لدى معلمات رياض الأطفال فى ظل انتقال الدراسة التعليمية من التعليم التقليدي الى التعليم عن بعد مما شكل عبئًا كبيرًا لتحقيق أهداف مرحلة رياض الأطفال, مع ضرورة مشاركة هؤلاء المعلمات بكل شفافية فى إعداد الخطط والإستراتيجيات وطرح الحلول لتحقيق أعلى مستوى رضا وظيفي.
 
 

الكلمات الرئيسية