الخصائص السيكومترية لمقياس الاندماج لدى طلبة جامعة الباحة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تعرف دلالات الصدق والثبات لمقياس الاندماج لدى طلبة جامعة الباحة، والكشف عن الفروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الاندماج لدى طلبة الجامعة التي تعزى للجنس (ذكور، وإناث)، التخصص الدراسي (الصحية والعلمية- والإنسانية)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي السببي المقارن، وتكونت عينة الدراسة من (231) طالب وطالبة من طلبة جامعة الباحة بمرحلة البكالوريوس من التخصصات الصحية والعلمية، والإنسانية، بواقع (117 ذكرًا، 114 أنثى)، استخدمت الدراسة مقياس الاندماج إعداد (2002) Schaufeli et al تعريب الباحث، وأظهرت نتائج الدراسة دلالات صدق وثبات مرتفعة لمقياس الاندماج، كذلك أظهرت نتائج التحقق من الصدق العاملي التوكيدي صحة نموذج البنية العاملية لمقياس الاندماج (الحيوية، والتفاني، والاستغراق) لدى عينة الدراسة، كذلك جاءت قيم مؤشرات المطابقة في المدى المقبول لحسن المطابقة؛ حيث بلغت قيمة مؤشر النسبة بين X2 ودرجات الحرية (CMIN/df) وهي قيمة جيدة تقع في المدى المثالي؛ مما يدل على أن النموذج مطابق بدرجة مقبولة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة جامعة الباحة في الدرجة الكلية لمقياس الاندماج وأبعاده الفرعية (الحيوية، التفاني، الاستغراق) تُعزى للجنس (ذكور، إناث)، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستويي دلالة (0.01، 0.001) بين متوسطي درجات طلبة جامعة الباحة في الدرجة الكلية لمقياس الاندماج وأبعاده الفرعية (الحيوية، التفاني، الاستغراق) تُعزى للتخصص الدراسي (الصحية والعلمية، الإنسانية) في اتجاه طلبة التخصصات الصحية والعلمية.
 

الكلمات الرئيسية