مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة إلى تعرف أثر برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية في اتخاذ القرار وسلوك حل المشكلة. تكونت عينة الدراسة من 34 طالبة بمدرسة الرافعي الإعدادية، بإدارة شرق شبرا الخيمة التعليمية، محافظة القليوبية. وتم تطبيق مقياس اتخاذ القرار ومقياس سلوك حل المشكلة على المشاركات تطبيقًا قبليًا وبعديًا. كما طُبق البرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية على المشاركات. واستخدمت الدراسة المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار "ت" لعينتين مترابطتين ومعادلة كوهين لحجم التأثير في تحليل البيانات إحصائيًا. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا (عند مستوى 01,0) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مقياس اتخاذ القرار لصالح القياس البعدي، مع وجود حجم تأثير كبير. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا (عند مستوى 01,0) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مقياس سلوك حل المشكلة لصالح القياس البعدي، مع وجود حجم تأثير كبير، وتشير هذه النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية في تحسين اتخاذ القرار وسلوك حل المشكلة لدى الطالبات. وقدمت الدراسة عددًا من التوصيات والبحوث المستقبلية المقترحة.
مشترك, د/ عبد العاطي عبد الكريم محمد أحمد ود/ شيماء محمد محمود. (2023). أثر برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية في اتخاذ القرار وسلوك حل المشكلة لدى عينة من طالبات المرحلة الإعدادية.. العلوم التربوية, 31(3), 1-42. doi: 10.21608/ssj.2023.318688
MLA
د/ عبد العاطي عبد الكريم محمد أحمد ود/ شيماء محمد محمود مشترك. "أثر برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية في اتخاذ القرار وسلوك حل المشكلة لدى عينة من طالبات المرحلة الإعدادية.", العلوم التربوية, 31, 3, 2023, 1-42. doi: 10.21608/ssj.2023.318688
HARVARD
مشترك, د/ عبد العاطي عبد الكريم محمد أحمد ود/ شيماء محمد محمود. (2023). 'أثر برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية في اتخاذ القرار وسلوك حل المشكلة لدى عينة من طالبات المرحلة الإعدادية.', العلوم التربوية, 31(3), pp. 1-42. doi: 10.21608/ssj.2023.318688
VANCOUVER
مشترك, د/ عبد العاطي عبد الكريم محمد أحمد ود/ شيماء محمد محمود. أثر برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية في اتخاذ القرار وسلوك حل المشكلة لدى عينة من طالبات المرحلة الإعدادية.. العلوم التربوية, 2023; 31(3): 1-42. doi: 10.21608/ssj.2023.318688