واقع التخطيط الاستراتيجي لإدارة الأزمات المدرسية في المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة مأرب في ضوء بعض المتغيرات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص:
هدفت الدراسة تعرف واقع التخطيط الإستراتيجي لإدارة الأزمات المدرسية في المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة مأرب، وكذلك تعرف ما إذا كان هناك فروق بين إجابات أفراد عينة الدراسة تُعزى لمتغيرات الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واعتماد الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة مكونة من (198) من إداريي ومعلمي المدارس الثانوية الحكومية بحافظة مأرب، وقد توصلت الدراسة إلى أن واقع التخطيط الإستراتيجي لإدارة الأزمات المدرسية في المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة مأرب جاء بدرجة مرتفع؛ على الأداة ككل، ومحور المعوقات، وبدرجة متوسط في محور الممارسة، وبدرجة مرتفع جدًا في محور المقترحات، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين إجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير (الجنس) لصالح الذكور، ومتغير (طبيعة العمل) لصالح الإداريين، ولم توجد فروق تعزى لمتغيري (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). وأوصت الدراسة بالعمل على تعزيز ممارسة التخطيط الاستراتيجي لإدارة الأزمات المدرسية، من خلال التحفيز المادي والمعنوي، والاهتمام بالبرامج التدريبية التي من شأنها تطور التخطيط الإستراتيجي وتنمي مهارات وقدرات العاملين في مواجهة الأزمات المدرسية في المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة مأرب.
 

الكلمات الرئيسية