الصراع التنظيمي وأثره على الإبداع الإداري في المدارس الحكومية بدولة الكويت- دراسة ميدانية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى مواجهة الصراع التنظيمي وأثره على الإبداع الإداري في المدارس الحكومية من وجهة نظر العاملين في الإدارة المدرسية، وتكونت العينة من (120) فردًا من مجتمع الدراسة من جميع العاملين في المرحلة المتوسطة البالغ عددهم (989) للعام الدراسي 2019/2020، وقد بينت نتائج الدراسة أن مستوى كلا من (إدارة الصراع التنظيمي) و(الإبداع الإداري) و(أثر الصراع التنظيمي على الإبداع الإداري) مرتفع جدا، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الجنس، والمسمى الوظيفي بجميع المجالات، كما توضح النتائج بالنسبة للمجال (واقع الإبداع الإداري) أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من 0.05 بين المسمى الوظيفي (مدير ورئيس قسم) والمسمى الوظيفي (مدير مساعد) لصالح المسمى الوظيفي(مدير ورئيس قسم)، مما يعني أن واقع الإبداع الإداري يزيد بمسميات وظيفية (مدير ورئيس قسم عن المسمى الوظيفي (مدير مساعد)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة القيادية، وأن واقع الإبداع الإداري ومجال أثر مواجهة الصراع التنظيمي على الإبداع الإداري والدرجة الكلية يزيد بمنطقة الأحمدي التعليمية عن باقي المناطق التعليمية.
 وفي ضوء هذه النتائج توصى الباحثة بالتوعية باستخدام الأسلوب الأنسب في التعامل مع الصراع الذي بدوره يعزز التطوير التنظيمي، وبضرورة التنمية الإدارية المستمرة للقيادات التربوية في البيئة المدرسية وذلك بعقد دورات وورشات عمل تحث على ممارسة الإبداع بمختلف أساليبه.
 
 

الكلمات الرئيسية