مستخلص البحث: هدف البحث إلي تعرف فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التحليل السيميائي لتنمية مهارات القراءة الموسعة والكتابة التفسيرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتمثل منهج البحث الحالي في الخطوات والإجراءات البحثية والمنهجية التي استخدمتها الباحثة، وتم إعداد استراتيجية مقترحة قائمة على التحليل السيميائي، واختيار مجموعتين (الضابطة – التجريبية) من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة عباس محمود العقاد بإدارة شمال السويس التعليمية، وتم إعداد اختبارين لقياس تنمية مهارات القراءة الموسعة، والكتابة التفسيرية، وإعداد دليل للمعلم، وتم التطبيق في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022/2023م، وقد جمعت الدراسة بين المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي. وتوصل البحث إلي أهم النتائج وهي: أن للاستراتيجية المقترحة القائمة على التحليل السيميائي فاعلية في تنمية مهارات القراءة الموسعة لدى المجموعة التجريبية. أن للاستراتيجية المقترحة القائمة على التحليل السيميائي في تنمية مهارات الكتابة التفسيرية لدى المجموعة التجريبية.
الحملي, د/ إيناس علي عبد السميع. (2023). إستراتيجية مقترحة قائمة على التحليل السيميائي لتنمية مهارات القراءة الموسعة والكتابة التفسيرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.. العلوم التربوية, 31(2), 19-58. doi: 10.21608/ssj.2023.320167
MLA
د/ إيناس علي عبد السميع الحملي. "إستراتيجية مقترحة قائمة على التحليل السيميائي لتنمية مهارات القراءة الموسعة والكتابة التفسيرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.", العلوم التربوية, 31, 2, 2023, 19-58. doi: 10.21608/ssj.2023.320167
HARVARD
الحملي, د/ إيناس علي عبد السميع. (2023). 'إستراتيجية مقترحة قائمة على التحليل السيميائي لتنمية مهارات القراءة الموسعة والكتابة التفسيرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.', العلوم التربوية, 31(2), pp. 19-58. doi: 10.21608/ssj.2023.320167
VANCOUVER
الحملي, د/ إيناس علي عبد السميع. إستراتيجية مقترحة قائمة على التحليل السيميائي لتنمية مهارات القراءة الموسعة والكتابة التفسيرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.. العلوم التربوية, 2023; 31(2): 19-58. doi: 10.21608/ssj.2023.320167