درجة توافر مهارات اليقظة التكنولوجية لدى مدراء التعليم العام من وجهة نظر المشرفين التربويين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى الكشف عن درجة توافر مهارات اليقظة التكنولوجية لدى مدراء التعليم العام من وجهة نظر المشرفين التربويين، ومعرفة الفرق وفقا لمتغيري: الجنس، والخبرة الإشرافية.
واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من(322) ثلاثمئة واثنين وعشرين من المشرفين التربويين في المملكة العربية السعودية.
 تم استخدام استبانة مكونة من (13) ثلاث عشرة عبارة تقيس مهارات اليقظة التكنولوجية لدى مدراء التعليم العام.
 توصلت النتائج إلى أنّ درجة توافر مهارات اليقظة التكنولوجية لدى مدراء التعليم العام من وجهة نظر المشرفين التربويين "متوسطة"، بمتوسط حسابي بلغ (3.37)، وبوزن نسبي بلغ (67.4%).
 وتوصّلت النتائج إلى أنه لا يوجد فرق في درجة توافر مهارات اليقظة التكنولوجية لدى مدراء التعليم العام بين أفراد عينة البحث يعزى لمتغير الجنس، ولا يوجد فرق في توافرها بين أفراد عينة البحث يعزى لأصحاب الخبرة الإشرافية.
 وأوصى البحث بتوصيات، أهمها: ضرورة اهتمام المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية بأنظمة المعلومات واليقظة التكنولوجية وإدماجها وتنميتها، وإعداد البرامج التي تسهم في تنمية اليقظة التكنولوجية لدى مدراء التعليم العام في المملكة العربية السعودية.