فعالية المنصات التعليمية الإلكترونية في تحسين المهارات الرقمية لدي طلاب نظم المعلومات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص:
هدف البحث إلى قياس مدي فاعلية المنصات التعليمية الإلكترونية في تحسين المهارات الرقمية لدى طلاب نظم المعلومات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وقد تحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيس الآتي:
 ما مدى فاعلية المنصات التعليمية الإلكترونية في تحسين المهارات الرقمية لطلاب نظم المعلومات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس؟
وتفرع من هذا السؤال الاسئلة التالية:

ما مدى امتلاك أعضاء هيئة التدريس للمعارف والمهارات والخبرة المرتبطة بالمنصات التعليمية الإلكترونية وتطبيقاتها؟
ما مدى تفاعل الطالب مع البرامج التعليمية المحوسبة التي يتم توظيفها داخل الكلية؟
ما مدى توافر متطلبات وآليات توظيف المنصات التعليمية الإلكترونية داخل الكلية؟
هل ساهمت تطبيقات المنصات التعليمية الإلكترونية في تحسين المهارات الرقمية للطلاب؟

وللإجابة عن التساؤلات السابقة اعتمد الباحث في هذه البحث علي المنهج الوصفي التحليلي، وذلك تماشيا مع طبيعة المشكلة وقد استخدم الباحث الاستبانة في الجزء الميداني.
وتكون مجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس بالكلية الإدارة والاقتصاد ونظم المعلومات، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.
وتكونت عينة البحث من عشرون عضو هيئة تدريس ما بين مدرس واستاذ مساعد واستاذ، وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية.
بعد الحصول على الاستبانات تم معالجتها إحصائيا باستخدام برنامج (SPSS) وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.
وجاءت النتائج كما يلي:
أعضاء هيئة التدريس يواجهون صعوبة في استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية وتطبيقاتها وذلك بسبب:

قلة الاهتمام بالجانب التكنولوجي في العملية التدريسية بالكلية.
قلة خبرة عضو هيئة التدريس وثقافته فيما يتعلق ببرامج المنصات التعليمية الإلكترونية وبالتالي صعوبة توظيف آلياتها وتطبيقاتها في العملية التدريسية.
أن ما يطبق في الكلية من دروس باستخدام برامج المنصات التعليمية الإلكترونية يسهم في تفاعل الطالب وإثارة دافعيته.
أن عضو هيئة التدريس يجد صعوبة في توظيف برامج المنصات التعليمية الإلكترونية وتطبيقاتها لقلة الموارد والآليات اللازمة للتنفيذ.
أن الدروس والبرامج المتاحة للتطبيق إلكترونيا في الكلية لم تؤثر على تحسين المهارات الرقمية لدى الطلاب.

 

الكلمات الرئيسية