فعالية برنامج قائم على الألعاب التعليمية فى تنمية حصيلة المفاهيم اللغوية وخفض مستوى اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
استهدف البحث الحالي تحديد مدى فعالية برنامج قائم على الألعاب التعليمية في تنمية حصيلة المفاهيم اللغوية ، وخفض مستوى اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية.
ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد عينة البحث والتي تكونت من (10) من التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية الشديدة بالمرحلة الابتدائية، ممن تعد لغة الإشارة لغتهم الأساسية في التواصل والتعلم، وتتراوح أعمارهم الزمنية بين 7- 9 سنوات، واعتمد البحث على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة. وقامت الباحثتان بإعداد وتطبيق اختبار المفاهيم اللغوية  للتلاميذ ذوى الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية، وبرنامج قائم على الألعاب التعليمية لتنمية المفاهيم اللغوية  وخفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية، كما قامت الباحثتان بإعداد مقياس اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.
وقد أظهرت نتائج البحث فعالية البرنامج القائم على الألعاب التعليمية في تنمية حصيلة المفاهيم اللغوية ، وخفض مستوى اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين درجات أفراد عينة الدراسة على اختبار المفاهيم اللغوية  للتلاميذ ذوى الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية، ودرجاتهم على مقياس اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية في القياسين البعدي والتتبعي.
 

الكلمات الرئيسية