استراتيجية مقترحة لتعزيز التنشئة التنظيمية للمعلمين الجدد بالمدارس الثانوية الفنية في ضوء مدخل الجَدارات المهنية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
استهدف البحث الحالي التوصل إلى استراتيجيَّة مقترحة لتعزيز التنشئة التنظيميَّة للمعلمين الجُدد بالمدارس الثانويَّة الفنيَّة في ضوء مدخل الجَدارات المهنيَّة. حيث استعان البحث بإجراءات المنهج الوصفي؛ لمناسبته لموضوع البحث، حيث تمَّ عرض الأسس النظريَّة للتنشئة التنظيميَّة من حيث مفهومها، خصائصها، أهميتها، وأهدافها، ومداخلها وطرقها، وكذلك عرض الأسس الفكريَّة للجدارات المهنيَّة من حيث مفهومها، خصائصها، أهميتها، وأهدافها، وأنواعها ومبررات الأخذ بمدخل الجَدارات المهنيَّة في تعزيز التنشئة التنظيميَّة للمعلمين الجُدد بالمدارس الثانويَّة الفنيَّة وأيضًا تشخيص واقع التنشئة التنظيميَّة للمعلمين الجُدد بالمدارس الثانويَّة الفنيَّة باستخدام أسلوب التحليل البيئي الرباعي (تحليل سوات)؛ لاستخراج نقاط القوة والضعف في البيئة الداخلية لأبعاد التنشئة التنظيميَّة للمعلمين الجُدد بالمدارس الثانويَّة الفنيَّة، وأهم الفرص المتاحة والتهديدات المفروضة من البيئة الخارجية، وقد تبين من هذا التحليل لأبعاد التنشئة التنظيميَّة للمعلمين الجُدد بالمدارس الثانويَّة الفنيَّة أنها تُعاني الكثير من نقاط الضعف والقليل من نقاط القوة، والقليل من الفرص المتاحة والكثير من التهديدات التي تعوق التنشئة التنظيميَّة للمعلمين الجُدد بالمدارس الثانويَّة الفنيَّة في تحيق أهدافها، ثمَّ قامت الباحثة بتحديد البدائل الاستراتيجيَّة باستخدام تحليل سوات، ثمَّ اختارت البديل الاستراتيجي المناسب وهو استراتيجيَّة (الضعف، التهديدات) وبناءً على هذه الاستراتيجيَّة تمَّ صياغة خطة استراتيجيَّة مقترحة لتعزيز التنشئة التنظيميَّة للمعلمين الجُدد بالمدارس الثانويَّة الفنيَّة في ضوء مدخل الجَدارات المهنيَّة وآليات تنفيذ تلك الخطة المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية