الملخص: هدفت هذه الدراسة الكشف عن مستوى الفهم القرائي في الفيزياء، وعلاقته بالمثابرة الأكاديمية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، ولتحقيق الغرض من الدراسة، استخدم المنهج الوصفي الارتباطي ببناء أداتين، هما: اختبار الفهم القرائي، واستبانة المثابرة الأكاديمية؛ طبقتا على (469) طالبا وطالبة من طلبة الصف العاشر. وأظهرت النتائج أنَّ مستوى الفهم القرائي في الفيزياء لدى أفراد عينة الدراسة كان متوسطاً، وأن مستوى المثابرة الأكاديمية لديهم كان مرتفعاً. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة متوسطة القوة دالة إحصائياً بين مستوى الفهم القرائي في الفيزياء والمثابرة الأكاديمية.
مشترك, أ/ سمية يوسف عودة النعامي ود/ علي عبد الهادي العمري. (2023). الفهم القرائي في الفيزياء وعلاقته بالمثابرة الأكاديمية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي.. العلوم التربوية, 31(4), 533-554. doi: 10.21608/ssj.2023.326806
MLA
أ/ سمية يوسف عودة النعامي ود/ علي عبد الهادي العمري مشترك. "الفهم القرائي في الفيزياء وعلاقته بالمثابرة الأكاديمية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي.". العلوم التربوية, 31, 4, 2023, 533-554. doi: 10.21608/ssj.2023.326806
HARVARD
مشترك, أ/ سمية يوسف عودة النعامي ود/ علي عبد الهادي العمري. (2023). 'الفهم القرائي في الفيزياء وعلاقته بالمثابرة الأكاديمية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي.', العلوم التربوية, 31(4), pp. 533-554. doi: 10.21608/ssj.2023.326806
VANCOUVER
مشترك, أ/ سمية يوسف عودة النعامي ود/ علي عبد الهادي العمري. الفهم القرائي في الفيزياء وعلاقته بالمثابرة الأكاديمية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي.. العلوم التربوية, 2023; 31(4): 533-554. doi: 10.21608/ssj.2023.326806