بناء مقياس مستوى المهارات الناعمة لدى طلبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وفقًا للإطار الوطني للمؤهلات في السعودية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
سعت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس لقياس المهارات الناعمة لدى طلبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وفقا للإطار الوطني للمؤهلات والتي تتضمن مجالات نواتج التعلم (المعرفة والمهارات والقيم) لمرحلة البكالوريوس، والتعرف أيضا على مستوى المهارات الناعمة لدى طلبة الجامعة. وقد تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من 852 طالبا وطالبة من مختلف الكليات والأقسام. وأظهرت نتائج التحليل السيكومتري بتمتع المقياس بالصدق من خلال التحقق من صدق المحتوى والصدق البنائي للمقياس باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتحليل العاملي. ونتج عن التحليل العاملي الاستكشافي عدم مطابقة النموذج لمجالات الاطار الوطني الثلاثة ووجود خمسة عوامل هي: (المهارات- التخطيط واتخاذ القرار- المسئولية والقيم الاجتماعية- القيادة والمشاركة- المعرفة والفهم- تطبيق المعرفة وحل المشاكل). وأظهرت أيضا نتائج التحليل العاملي التوكيدي عدم مطابقة النموذج مما استدعى استخدام طريقة مؤشرات التعديل ليتبقى 22 فقرة تكون منها مقياس المهارات الناعمة بصورته المعدلة والنهائية. وأظهرت النتائج تمتع المقياس بالصدق التقاربي وبالصدق التمايزي وتشير هذه النتائج أيضا على تحقق الصدق البنائي للمقياس. وأظهرت نتائج التحقق من الثبات عن قيم مرتفعة للثبات بحساب ثبات الاتساق الداخلي وطريقة التجزئة النصفية. ومن نتائج الدراسة أيضا أن مستوى المهارات الناعمة لدى طلبة الجامعة بشكل عام كان متوسطا، ووجود اختلاف دال إحصائيا بين الطلاب والطالبات في مستوى المهارات الناعمة لصالح الطابات، ولا يوجد اختلاف احصائي دال بين الطلبة من الكليات النظرية أو الإنسانية والطلبة من الكليات العلمية أوالطبيعية. وقد تم تقديم عدد من التوصيات وفقا للنتائج التي توصلت اليها هذه الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية