الأفكار التلقائية السلبية وعلاقتها بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية كما يدركها طلبة جامعة الملك فيصل بالأحساء.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف البحث إلى تعرف مستوى الأفكار التلقائية السلبية كما يدركها طلبة جامعة الملك فيصل بالأحساء، والتعرف على مستوى العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة البحث، والكشف عن العلاقة بين الأفكار التلقائية السلبية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى أفراد العينة. والتحقق من وجود فروق في مستوى الأفكار التلقائية السلبية لدى عينة البحث تعزى الى (النوع والتخصص). استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي. ولتحقيق الأهداف استخدمت الباحثة مقياساً للكشف عن الأفكار التلقائية السلبية الذي أعده (الدحادحة، 2012)، ومقياساً للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية من اعداد ومقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لكوستا وماكري تعريب الأنصاري. تكون مجتمع البحث من طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل وتكونت عينة البحث من (300) طالباً وطالبةً من كلية الآداب والطب والتربية.
وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية: وجود مستوى مرتفع في الأفكار التلقائية السلبية ومستوى مرتفع في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (يقظة الضمير، الانبساطية، التفتح، الطيبة، العصابية) كما يدركها طلبة جامعة الملك فيصل بالأحساء، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً موجبة بين الأفكار التلقائية السلبية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية، ووجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأفكار التلقائية السلبية كما يدركها طلبة جامعة الملك فيصل بالأحساء تعزى الى النوع والتخصص.  وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات أبرزها: قيام ورش وتدريبات وأنشطة لطلبة الجامعة لزيادة الوعي وتبصرهم بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية وكيفية تجنب الأفكار التلقائية السلبية. على هيئة التدريس استخدام طرق وأساليب تدريس تساعد على التفكير العلمي المنظم ومساعدة الطلبة على تجنب الأفكار التلقائية السلبية.
 

الكلمات الرئيسية