استراتيجية مقترحة لتحول الجامعات السعودية نحو نموذج الجامعة الريادية في ضوء مؤشرات الاقتصاد المعرفي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاجة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى بناء استراتيجية مقترحة لتحول الجامعات السعودية نحو نموذج الجامعة الريادية في ضوء مؤشرات الاقتصاد المعرفي، والتعرف إلى درجة توافر مؤشرات الجامعة الريادية (القيادة والحوكمة، القدرة التنظيمية، التدريس والتعلم الريادي، إعداد ودعم رواد الأعمال، مشاركة وتبادل المعرفة، التدويل المؤسسي، قياس الأثر) بالجامعات السعودية، والتعرف على درجة تطبيق مؤشرات الاقتصاد المعرفي (نظام الحوافز الاقتصادية والنظم المؤسسية، مؤشر الابتكار، مؤشر التعليم والتدريب، مؤشر تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات) بالجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس بها. ولتحقيق ذلك استُخدم منهج البحث الكمي وأسلوب المسح الشامل. واستخدمت الدراسة الاستبانة لجمع المعلومات. وتألفت عينة الدراسة من (373) فرداً من القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية التالية: (جامعة طيبة بالمدينة المنورة، وجامعة الملك عبد العزيز بجدة، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض) وقد تم اختيارها بطريقة العينة العشوائية الطبقية. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها إن درجة توافر مؤشرات الجامعة الريادية بالجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس بها كانت بدرجة متوسطة، وإن درجة تطبيق مؤشرات الاقتصاد المعرفي بالجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس بها جاءت بدرجة متوسطة، وقد قدمت الدراسة استراتيجية مقترحة لتحول الجامعات السعودية نحو نموذج الجامعة الريادية في ضوء مؤشرات الاقتصاد المعرفي، تمّ بناؤها وفق منهجية علمية تكونت من عناصر الاستراتيجية المقترحة التالية: مسوغات الاستراتيجية المقترحة، والمرتكزات، ومراحل بناء الاستراتيجية، ومتطلبات التنفيذ، وأبرز المعوقات المتوقعة ومقترحات التغلب عليها.
 

الكلمات الرئيسية