تنمية كفايات التعلم الاجتماعي الوجداني لتحقيق الرفاهية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بمصر - تصور مقترح.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تنمية كفايات التعلم الاجتماعي الوجداني لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بمصر من أجل تحقيق الرفاهية لهم، ولذلك اعتمد البحث على المنهج الوصفي، حيث تم توضيح ماهية الرفاهية وأهم محدداتها، وأهم مداخل تحقيقها للتلاميذ، ومن بين هذه المداخل التعلم الاجتماعي الوجداني، فقد تم توضيح ماهيته، وأهميته والكفايات التي يسعى إلى تنميتها ( الوعي الذاتي، وإدارة الذات، والوعي الاجتماعي، واتخاذ القرارات مسئولة، وتنمية علاقات اجتماعية إيجابية)، وأهم المبادئ التي يجب أن تتوافر به لكي يسهم في تحقيق الرفاهية للتلاميذ، وأهم متطلباته، ثم الكشف عن واقع التعلم الاجتماعي الوجداني في مؤسسات التعليم الأساسي بمصر، وهذا ما هدف إليه البحث الميداني، والذي توصل إلى أن هذا الواقع يتميز بعدد من نقاط القوة من بينها: تسهم المقررات الدراسية المختلفة التي يدرسها التلاميذ بمرحلة التعليم الأساسي في تنمية كفايات التعلم الاجتماعي الوجداني، ويكتسب التلاميذ في المدرسة مهارة الاستماع للآخرين، كما يكتسب التلاميذ القدرة على اختيار سلوكيات إيجابية. وعلى الرغم من ذلك فإنها تعاني من بعض نقاط الضعف من بينها ندرة اهتمام المدارس بتنمية كفايات التعلم الاجتماعي الوجداني؛ لأنه يوجد ضعف في نشر ثقافة التعلم الاجتماعي الوجداني وماهيته وأهميته، وأهم كفاياته فلا ينم عقد ندوات توضح ذلك، ولا يحصل المعلمون على دورات تدريبية حوله، أيضًا لا يوجد مقرر دراسي مخصص لتنمية كفايات التعلم الاجتماعي الوجداني، وندرة تنظيم الأنشطة المدرسية التي تهدف صراحة إلى اكساب التلاميذ كفايات التعلم الاجتماعي الوجداني.