العلاقة بين استقلالية جامعة الملك عبد العزيز وتفعيل اقتصاد المعرفة وأثر ذلك في تحسين جودة مخرجات التعلم وتلبية متطلبات سوق العمل وفق رؤية 2030 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين استقلالية جامعة الملك عبد العزيز وتفعيل اقتصاد المعرفة في تحسين جودة مخرجات التعلم وتلبية متطلبات سوق العمل وفق رؤية 2030 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة للبحث، وتكونت من أربعة محاور، هي استقلالية الجامعة (11 عبارة)، واقتصاد المعرفة (12 عبارة)، ومخرجات التعلم (5 عبارات)، ومتطلبات سوق العمل (8 عبارات). تكونت عينة الدراسة من 56 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس. أظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية، عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين استقلالية الجامعة وتفعيل اقتصاد المعرفة، كما أن لكليهما أثر ذو دلالة إحصائية، عند مستوى الدلالة (α=0.05) في تحسين جودة مخرجات التعلم وتلبية متطلبات سوق العمل. كما أنّ النتائج لم تظهر وجود فروق ذات دلالة إحصائية، عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغيرات (النوع، الرتبة الأكاديمية، سنوات الخبرة) على المحاور الأربعة (استقلالية الجامعة، اقتصاد المعرفة، تحسين مخرجات التعلم، تلبية متطلبات سوق العمل). خلصت الدراسة إلى أهمية تبني مفهوم الاستقلالية الجامعية وتطبيق اقتصاد المعرفة في الجامعات السعودية لتحقيق أهداف رؤية 2030.
 

الكلمات الرئيسية