الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى بيان مستوى الوعي المهني لدى طلبة البكالوريوس في جامعة جدارا، تم تطبيق هذه الدراسة على طلبة جامعة جدارا، من خلال استبانة تم إعدادها لهذا الغرضموزعة على أربعة مجالات رئيسية هي: الوعي بالذات المهنية، الوعي بمتطلبات وحاجات المهنة، الوعي بمعطيات وحاجات سوق العمل، والوعي بميزات ومتطلبات المهن المختلفة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم أخذ عينة عشوائية من مجتمع الدراسة تكونت من (571) طالب وطالبة. وقد بينت نتائج الدراسة أن مستوى الوعي المهني لدى طلبة جامعة جدارا جاء بمستوى متوسط، وقد جاء مجال الوعي بمتطلبات وحاجات المهنة بالمرتبة الأولى، ومجال الوعي بمعطيات وحاجات سوق العمل بالمرتبة الثانية، ومجال الوعي بالذات المهنية بالمرتبة الثالثة، ومجال الوعي بميزات ومتطلبات المهن المختلفة بالمرتبة الرابعة، كما كشفت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≤ α) تعزى لمتغيرات الجنس ومكان السكن، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≤ α) تعزى لمتغير الكلية لصالح الكليات الإنسانية.
العزام, د/ سالم محمد القرعان ود/ محمد نايل. (2023). مستوى الوعي المهني لدى طلبة جامعة جدارا الأردنية وعلاقته ببعض المتغيرات.. العلوم التربوية, 31(4), 687-709. doi: 10.21608/ssj.2023.337135
MLA
د/ سالم محمد القرعان ود/ محمد نايل العزام. "مستوى الوعي المهني لدى طلبة جامعة جدارا الأردنية وعلاقته ببعض المتغيرات.", العلوم التربوية, 31, 4, 2023, 687-709. doi: 10.21608/ssj.2023.337135
HARVARD
العزام, د/ سالم محمد القرعان ود/ محمد نايل. (2023). 'مستوى الوعي المهني لدى طلبة جامعة جدارا الأردنية وعلاقته ببعض المتغيرات.', العلوم التربوية, 31(4), pp. 687-709. doi: 10.21608/ssj.2023.337135
VANCOUVER
العزام, د/ سالم محمد القرعان ود/ محمد نايل. مستوى الوعي المهني لدى طلبة جامعة جدارا الأردنية وعلاقته ببعض المتغيرات.. العلوم التربوية, 2023; 31(4): 687-709. doi: 10.21608/ssj.2023.337135