أثر استراتيجية دائرة التعلم في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الحلقة الثالثة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تحديد أثر استراتيجية دائرة التعلم في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الحلقة الثالثة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقد تكونت عينة الدراسة من (40) طالبة من مدرسة براعم العين التابعة لدائرة التعليم والمعرفة في مدينة العين، وقد اختيرت شعبة (أ) وفيها (20) طالبة مثلت المجموعة التجريبية ودرسـت باستخدام استراتيجية دائرة التعلم، وشـعبة (ب) وعددها (20) طالبة مثلت المجموعة الضابطة وتم تدريسها بالطريقة الاعتيادية.
 وقد اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي، واستخدمت الباحثة أداة: اختبار القراءة الناقدة والذي تكون من (20) سؤالا، 18 منها من نوع الاختيار من متعدد واثنان من نوع الأسئلة المقالية، كما قامت الباحثة بالتأكد من صدق الأداة وثباتها.
 أظهرت نتائج الدراسـة وجود فروق دالة إحصـائية في مهارات القراءة الناقدة بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ترجع إلى طريقة التدريس لصـالح طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسـن باستخدام (استراتيجية دائرة التعلم). وبناء على هذه النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية