رؤية مقترحة لتطوير الكفاءة الرقمية المهنية لمعلمات المرحلة المتوسطة في المدينة المنورة في ضوء التجارب العالمية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الكشف عن واقع تطبيق الكفاءة الرقمية المهنية لمعلمات المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة وتعرف الصعوبات وأبرز التجارب العالمية في تطوير الكفاءة الرقمية المهنية للمعلم، وتم تقديم رؤية مقترحة لتطوير الكفاءة الرقمية المهنية للمعلمات، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والأداة الاستبانة، حيث بلغت العينة (336) معلمة من المرحلة المتوسطة، وأبرز نتائج الصعوبات التي تم التوصل هي: كثرة الأعباء التدريسية ونصاب المعلمة، الحاجة لدورات تدريبية متخصصة بالوسائط الرقمية، قلة التنافسية بين المعلمات لعدم وجود محفز مادي أو معنوي مقابل تطوير الكفاءة الرقمية المهنية. وبناء على نتائج الدراسة تم التوصل لرؤية مقترحة لتطوير الكفاءة الرقمية المهنية للمعلمات من منطلقاتها الاستمرارية بمواكبة التقدم وكل ماهو جديد بالتقنية على المستوى العالمي وانعكاسه على العملية التعليمية مما يؤدي إلى رفع الكفاءة المهنية للمعلمة رقمياً لتقوم بالدور المنوط بها ببيئة تعليمية رقمية تتناسب مع التطور، وتتمثل عناصر الرؤية المقترحة للتطوير بالتالي: عقد شراكة بين المؤسسات المتخصصة بالتقنية ووسائط التكنولوجيا وإدارة التعليم لتدريب المعلمات بشكل مستمر، إنشاء قاعدة بيانات وموقع إلكتروني كمرجع للمعلمات يقدم دورات محفوظة لتعلم استخدام الأدوات الرقمية والمنصات التعليمية وتخزين المقررات الإلكترونية بما تحتويه من أنشطة تابعه له وكيفية صنعها وإنتاجها وطرق استخدام الموارد الرقمية في التعلم مع حفظ الحقوق والنشر، استحداث رخصة تدريس مهنية رقمية مرتبطة بتقديم حوافز متجددة تحصل عليها المعلمة بعد الحصول على دورات تدريبية متخصصة بتقنية ومنصات التعليم وأدواته الرقمية.
 

الكلمات الرئيسية