أثر استراتيجية SQ3R في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في الأردن.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر استراتيجية SQ3R في تحسين مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في الأردن، واتبع الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، وتكونت مجموعتا الدراسة من (50) طالبًا من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدرسة ابن زيدون الأساسية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء بني عبيد (25) طالبا للمجموعة التجريبية، و (25) طالباً للمجموعة الضابطة، وقد استخدم الباحث استراتيجية SQ3R لتحسين مهارات القراءة الناقدة، واختبار مهارات القراءة الناقدة.
ويرجع تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة إلى ما توفره استراتيجية SQ3R من مميزات للطلاب تتمثل في حالة النشاط، والتركيز المصحوبة بعملية الوعي والمراقبة لعملية الفهمللأفكار والمعلومات التي يعرضها الدرس المقروء، فهي ساعدت على تدريبهم من خلال تنمية قدرتهم على الاعتماد على أنفسهم في عملية التعلم، وتسهيل عملية استيعاب المقروء، كما يعود تفوق المجموعة التجريبية إلى إجراءات التطبيق وما تشتمل عليه من التخطيط والتنفيذ والتقويم، وكذلك رضا الطلاب عن أنشطة التعلم والمواد التعليمية، وبيئة التعلم التي ساعدتهم على تطوير مهارة القراءة الناقدة لديهم.
وأظهرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05 = a) بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الناقدة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وعن وجود أثر كبير لاستخدام استراتيجية (SQ3R). تم تقديم مجموعة من التوصيات ذات الصلة بنتائج الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية