معرفة وتطبيق أولياء الأمور للتدخلات البيئية المعززة لنمو الدماغ للأطفال ذوي الإعاقة في مرحلة الطفولة المبكرة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدف البحث إلى تعرف معرفة وتطبيق أولياء الأمور للتدخلات البيئية المعززة لنمو الدماغ للأطفال ذوي الإعاقة في الطفولة المبكرة. ولتحقيق ذلك استخدم المنهج النوعي، عن طريق المقابلات الفردية شبه المنظمة مع (8) مشاركين من أولياء أمور، وأشارت النتائج إلى وجود تباين في الخلفية المعرفية لدى أولياء الأمور بالتدخلات البيئية المتمثلة في التحفيز المعرفي والإدراكي، والتغذية الجيدة. وأن بعض أولياء الأمور يطبقوا تلك التدخلات كالتنشئة الاجتماعية، والتدخل المبكر، ودون معرفة مسبقة لأهميتها، مع وجود عدة عوامل تساهم في تطبيقهم لها كخصائص الأسرة، وتعاونها، ومدى تقبلها لطفلها وغيرها، والبعض الآخر مدرك لتلك الأهمية ولا يطبقه. بسبب وجود العديد من التحديات كالتحديات الأسرية، أو التحديات المتعلقة بالطفل ذوي الإعاقة نفسه، أو التحديات المجتمعية. وللتغلب على هذه التحديات يجب تقديم الدعم الأسري، والمجتمعي للطفل ولأسرته. ويوصي الباحثان بضرورة عقد ورش عمل تدريبية لأولياء الأمور لتطوير خبراتهم بالتدخلات البيئية المعززة لنمو دماغ طفلهم ذوي الإعاقة.
 

الكلمات الرئيسية