أثر التدريس باستخدام برنامج كورت (1) في تحصيل مادة العلوم لدى تلميذات الصف الخامس الأساسي بالأردن.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر التدريس باستخدام استراتيجية كورت (1) في تحصيل طالبات الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم في منطقة الأغوار الجنوبية. تكوّنت عينة الدراسة من (63) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الأساسي، توزّعت على شعبتين: إحداهما تجريبيّة دُرّست باستخدام استراتيجية كورت (1)، والأخرى ضابطة دُرّست باستخدام الطريقة المعتادة، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد مادة تعليمية وفقًالبرنامج كورت (1)، تم التأكد من صدقها، واختبارًا تحصيليًا مكونًا من 25 (فقرة) من نوع الاختيار من متعدّد، تمّ التأكّد من صدقه وثباته.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقًا ذات دلالة إحصائيًة بين المتوسطات الحسابية لمجموعتي الدراسة عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبيّة. وهذا يعني أنّ تحصيل الطالبات اللواتي تمّ تدريسهن باستخدام استراتيجية كورت(1) كان أفضل من تحصيل الطالبات اللواتي تمّ تدريسهن بالطريقة المعتادة. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة، تمّ اقتراح مجموعة من التوصيات منها: استخدام استراتيجية كورت(1) في التدريس، وتضمينها للمنهاج المدرسي، وإجراء دراسات أخرى شبيهة باستخدام أجزاء مختلفة من برنامج كورت.
 

الكلمات الرئيسية