الكمالية العصابية واستراتيجيات المواجهة وعلاقة كل منهما ببعض سمات الشخصية لدى المتفوقين دراسياً بالمرحلة الجامعية بالممكلة العربية السعودية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الرسالة إلى إلقاء الضوء علي مفاهيم الدراسة وهي الكمالية العصابية واستراتيجيات المواجهة وسمات الشخصية لدى المتفوقين دراسياً، والتأصيل النظري لهذه المفاهيم من خلال الكشف عن بنية الكمالية العصابية وتأثيراتها الإيجابية والسلبية في ضوء تطبيق مقياس الكمالية العصابية لدى عينة من الطلاب والطالبات المتفوقين دراسياً من المرحلة الجامعة، وذلك على عينة قوامها (60) طالباً وطالبة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تكونت المجموعة الأولى من (30) طالباً، والمجموعة الثانية تكونت من (30) طالبة، واستخدمت الدراسة مقياس الكمالية العصابية (إعداد الباحث)، ومقياس استراتيجيات المواجهة (إعداد الباحث)، ومقياس ايزنك لسمات الشخصية (ترجمة علاء الدين كفافي ومايسة أحمد نيال، 1996)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية دالة بين درجات المتفوقين دراسياً على مقياسي الكمالية العصابية واستراتيجيات المواجهة، ومقياس ايزنك وويلسون للشخصية (الصورة الأولي، الثاني).

 

الكلمات الرئيسية