تطبيقات الذكاء الاصطناعى مدخل لإعادة هيكلة التخصصات التقليدية بالتعليم الفني الصناعي علي ضوء وظائف المستقبل -سيناريوهات مقترحة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى تعرُّف تطبيقات الذكاء الاصطناعي كمدخل لإعادة هيكلة التخصصات التقليدية على ضوء وظائف المستقبل، وذلك من خلال استعراض مفهوم الذكاء الاصطناعي، وأهدافه، وأهميته في التعليم، وخصائصه، وأنواعه، وتوضيح ماهية التخصصات التقليدية في مدارس التعليم الفنى الصناعي، والكشف عن أهم وظائف المستقبل، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي مستخدمًا الاستبانة كأداة لجمع البيانات باعتبارها من أهم وأنسب أدوات المنهج الوصفي، وتم تطبيقها على عينة من الخبراء والمتخصصين فى التعليم الفنى مكونةٍ من (35) خبيراً ومتخصصاً تم اختيارهم بطريقة عشوائية بنسبة (10.14%) من المجتمع الأصلي والبالغ عددهم (345). وتوصلَ البحث إلى تقديم بعض المقترحات اللازمة لتخصصات التعليم الفني وتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الفنى الصناعي لإعادة هيكلة التخصصات التقليدية بما يتواكب مع متطلبات وظائف المستقبل، إعادة النظر فى المخصصات المالية لمؤسسات التعليم الفنى لتلبية احتياجاتها من البنى التحتية لتتناسب مع تلبية المتطلبات الجديدة لتطبيقات الذكاء الصناعى من جهة، ومتطلبات وظائف المستقبل من جهة أخرى، إنشاء مدارس التعليم الفنى الصناعى بالقرب من المصانع والمؤسسات الإنتاجية وعقد الشراكات مع المدارس الرائدة بالدول المتقدمة.
 

الكلمات الرئيسية