معوقات التمكين العلمي في تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف معوقات التمكين العلمي في تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع  الأساسي في سلطنة عمان. تم الاعتماد على المنهج الوصفي من خلال تصميم استبانة تكونت من (30) عبارة موزعة على ثلاثة محاور رئيسية تتضمن المعوقات التي تعزى للطلبة، ومحتوى مادة الرياضيات، ومعلم مادة الرياضيات، ثم التحقق من صدقها وثباتها. تألفت عينة الدراسة من (105) طالبة بالصف التاسع الأساسي بواقع (4) فصول دراسية تم اختيارها عشوائياً من مدرسة منبع الحكمة للتعليم الأساسي (5-10) بولاية صلالة التابعة لمحافظة ظفار في سلطنة عمان. تم استخدام برنامج (SPSS) الإصدار رقم 22 لتحليل البيانات معتمداً على المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والمتوسط الموزون. توصلت الدراسة إلى أن معوقات التمكين العلمي في تعلم الرياضيات قد جاءت حسب الترتيب التنازلي للمتوسطات على النحو التالي: المعوقات التي تعزى لمعلم مادة الرياضيات، بمتوسط حسابي 3.355 وبدرجة متوسطة، ثم المعوقات التي تعزى لمحتوى مادة الرياضيات بمتوسط حسابي 3.346 وبدرجة متوسطة، وأخيرًا المعوقات التي تعزى للطلبة أنفسهم بمتوسط حسابي 2.703 وبدرجة متوسطة أيضاً.  أوصت الدراسة بضرورة استحداث برامج تدريبية لطلبة الصف التاسع الأساسي يكتسبون من خلالها استراتيجيات الحصول على المعرفة الرياضياتية بشكل إبداعي متقن، وكذلك تطوير مناهج الرياضيات للتغلب على معوقات التمكين العلمي لديهم، وذلك من خلال إضافة ملحق إثرائي يتضمن حلولاً نموذجية ومفصلة للمسائل والمشكلات الرياضية المختلفة، خاصة المعقدة منها.
 

الكلمات الرئيسية