برنامج مقترح قائم على النظرية السياقية لتنمية مهارات الفهم الاستماعي والتعبير الشفهي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدف هذا البحث إلى بناء برنامج قائم على النظرية السياقية، وقياس فاعليته في تنمية مهارات الفهم الاستماعي والتعبير الشفهي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات الفهم الاستماعي والتعبير الشفهي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والافتقار إلى برامح قائمة على نظريات حديثة لتنمية هذه المهارات مثل النظرية السياقية.
وللوصول إلى حل هذه المشكلة سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمتين؛ أحدهما بمهارات الفهم الاستماعي والأخرى بمهارات التعبير الشفهي المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتحديد أسس بناء برنامج مقترح قائم على النظرية السياقية، وتحديد مكوناته المتمثلة في أهدافه، ومحتواه، وتدريسه، وأنشطته، ووسائطه، وتقويمها، وقياس فاعليته في تنمية مهارات الفهم الاستماعي والتعبير الشفهي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من خلال بناء اختبار الفهم الاستماعي ومقياس التعبير الشفهي، وضبطهما، واختيار مجموعتين من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتطبيق الاختبار والمقياس عليهما قبليا، ثم تطبيق البرنامج المقترح القائم على النظرية السياقية على هذه المجموعة، وتطبيق الاختبار عليهما بعديا.
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية البرنامج المقترح القائم على النظرية السياقية في تنمية مهارات الفهم الاستماعي والتعبير الشفهي لدى المجموعة التجريبية من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
الكلمات المفتاحية: برنامج مقترح – النظرية السياقية – الفهم الاستماعي – التعبير الشفهي.