فاعلية استراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مفاهيم الاقتصاد الأخضر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم الممتع في تنمية مفاهيم الاقتصاد الأخضر لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. واعتمد البحث في إجراءاته على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية، والضابطة مع اختبارات قبلية وبعدية، وتكونت عينة البحث من (85) تلميذ وتلميذة، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي في البحث لتحديد مفاهيم الاقتصاد الأخضر الواجب تنميتها لدى التلاميذ، وتصميم المواقف التدريسية التي تعتمد على استراتيجيات التعلم الممتع، وإعداد قائمة بمفاهيم الاقتصاد الأخضر الواجب تنميتها لدى التلاميذ-عينة البحث-، ثم إعداد اختبار مفاهيم الاقتصاد الأخضر.
 استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي في اختيار مجموعة البحث؛ حيث استخدم التصميم ذو المجموعتين؛ حيث قسمت عينة البحث إلى مجموعتين متكافئتين ومتساويتين إحداهما تجريبية درست باستخدام استراتيجيات التعلم الممتع، والأخرى ضابطة درست باستخدام الطريقة المعتادة. وتم تطبيق أدوات البحث قبليا، ثم التدريس لتلاميذ المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجيات التعلم الممتع، والضابطة بالطريقة التقليدية، ثم تطبيق أدوات القياس بعديًا على مجموعتي البحث، وتوصل البحث إلى نتائج تفيد بفاعلية استراتيجيات التعلم الممتع في تنمية مفاهيم الاقتصاد الأخضر لدى التلاميذ عينة البحث، وبفروق دالة إحصائيًا عن التطبيق القبلي. وقد خلص البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.
 
 

الكلمات الرئيسية