درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية في الأردن لمهارات التفكير المنتج من وجهة نظرهم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية في الأردن لمهارات التفكير المنتج من وجهة نظرهم، وتعرف  وجود الفروق بين استجابات معلمي التربية الإسلامية حول درجة ممارستهم لمهارات التفكير المنتج وفقا لمتغيرات الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (139) معلما ومعلمة، وتم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من مجتمع الدراسة، وتكونت أداة الدراسة من استبانة لدرجة ممارسة المعلمين لمهارات التفكير المنتج من تصميم الباحثين، وأظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي الكلي لدرجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التفكير المنتج لأبعاد التفكير الناقد جاء بدرجة كبيرة جداً (4.15)، ولأبعاد التفكير الإبداعي بلغ المتوسط الحسابي (4.16) وبدرجة كبيرة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دلالة إحصائية α =0.05)) تعزى لأثر الجنس وسنوات الخبرة في تقديرات معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في تربية مأدبا لدرجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التفكير الناقد، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيةα =0.05) ) تعزى لأثر (المؤهل العلمي) وجاءت الفروق لصالح فئة (بكالوريوس+ دبلوم عالي). وأظهرت عدم وجود فروق دلالة إحصائيةα =0.05) ) تعزى لأثر الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي في تقديرات معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في تربية مأدبا لدرجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التفكير الإبداعي.
 

الكلمات الرئيسية