الأداء الوظيفي للنظم الجبهية وعلاقته بالعزم الأكاديمي والحيوية الذاتية لدى طلاب الدراسات العليا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الأداء الوظيفي للنظم الجبهية وكل من العزم الأكاديمي والحيوية الذاتية لدى طلاب الدراسات العليا، ومدى اختلاف هذه العلاقة تبعًا لاختلاف بعض المتغيرات الديموغرافية (النوع- البرنامج الأكاديمي- الحالة الوظيفية- الحالة الاجتماعية)، والفروق بين مرتفعي ومنخفضي كفاءة الأداء الوظيفي للنظم الجبهية في كل من العزم الأكاديمي والحيوية الذاتية. وتكونت عينة البحث من (218) طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا بجامعة عين شمس، تراوحت أعمارهم من(21: 62) عامًا بمتوسط حسابي (28.21)، وانحراف معياري (7.20). وتمثلت أدوات البحث في مقياس مقياس سلوك النظم الجبهية (FrSBe) Grace & Malloy (2001) ومقياس العزم الأكاديمي (2019)Porter ( تعريب وتطوير الباحثة)، ومقياس الحيوية الذاتية (إعداد الباحثة). وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين الأداء الوظيفي للنظم الجبهية لدى طلاب الدراسات العليا وكل من العزم الأكاديمي والحيوية الذاتية، ووجود اختلافات جوهرية في قوة العلاقة الارتباطية بين الأداء الوظيفي للنظم الجبهية والعزم الأكاديمي تبعًا لاختلاف البرنامج الأكاديمي، والحالة الوظيفية والاجتماعية، بينما لم تختلف قوة العلاقة الارتباطية بين المتغيرين باختلاف النوع، كما أنه لا يوجد اختلافًا جوهريًا في قوة العلاقة الارتباطية بين الأداء الوظيفي للنظم الجبهية والحيوية الذاتية تبعًا لاختلاف كل من النوع، والبرنامج الأكاديمي، والحالة الوظيفية والاجتماعية، كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة بين مرتفعي ومنخفضي كفاءة الأداء الوظيفي للنظم الجبهية لدى طلاب الدراسات العليا في كل من العزم الأكاديمي والحيوية الذاتية.
 

الكلمات الرئيسية