درجة توافر متطلبات تطبيق الجامعة الريادية لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الحكومية الأردنية في ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

10.21608/ssj.2024.362300

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى قياس درجة توافر متطلبات تطبيق الجامعة الريادية لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الحكومية الأردنية في ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة، وانتهج الباحث في هذه الدراسة المنهج المختلط القائم على استخدام المنهجين الكمي والنوعي، بحيث وزّعت استبانة مكوّنة من (36) فقرة موزعة على خمسة (5) مجالات رئيسيّة على (365) عضو هيئة تدريس، كما وأجريت مقابلات شخصية مع (10) من القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية الحكومية المختارة، وأظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لدرجة توافر متطلبات تطبيق الجامعة الريادية لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الحكومية الأردنية في ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية كانت بدرجة متوسطة ولجميع أبعادها، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر متطلبات تطبيق الجامعة الريادية لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الحكومية الأردنية في ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية تعزى لمتغير الجنس لكل من مجال التخطيط الإستراتيجي، التعليم والتدريب، والتطوير والتحسين المستمر والمقياس الكلي، وكانت لصالح الذكور، وعدم وجود فروق لكل من مجال القيادة ومنهجية العمليات تعزى لمتغير الجنس، وعدم وجود فروق للمقياس الكلي وجميع مجالاتها تعزى لمتغير التخصّص، وأن سبل تنمية مفهوم الريادة لدى القادة الأكاديميين في ضوء مبادىء إدارة الجودة الشاملة تمثلت بنشر ثقافة الجامعة الريادية فيما بينهم، وزيادة الوعي بأهميتها مجالاتها وبأهميّة ربطها بمبادئ إدارة الجودة الشاملة، وتبنّي برامج توعية تساهم تضمن سير العملية الإدارية والتعليمية وخاصة في المجال التعليمي.
 

الكلمات الرئيسية