تفاعل نمطي تقديم الأنشطة الإلكترونية (الحرة / الموجهة) ببيئة "بلاك بورد" للتعلم الإلكتروني ومستوى التمثيل المعرفي للمعلومات وأثره في تنمية التحصيل المعرفي والوعي التكنولوجي لدي طالبات الجامعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

10.21608/ssj.2024.362717

المستخلص

مستخلص:
هدف البحث إلى قياس أثر التفاعل بين نمطي تقديم الأنشطة الإلكترونية (الحرة- الموجهة) ومستوى التمثيل المعرفي للمعلومات (مرتفع- منخفض) على التحصيل المعرفي والوعي التكنولوجي لدى عينة من طالبات الكلية الجامعية بالليث- جامعة أم القرى.  قسمت عينة البحث المكونة من عدد (27) طالبة، إلى أربع مجموعات تجريبية. اعتمدت الباحثة نموذج ADDIE في تصميم وبناء مواد المعالجة التجريبية للتعلم القائم على نظام إدارة التعلم "بلاك بورد" أثناء تدريس مقرر المشروع (2) للطالبات. تبنت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي (2×2)، وذلك لتصميم وتطوير المعالجات وتطبيق التجربة على عينة البحث من طالبات الكلية الجامعية بالليث، والتي تكونت من (27) طالبة تم تقسيمهن وفق مقياس مستوى التمثيل المعرفي للمعلومات إلى فئتين "مرتفعة- منخفضة".
بعد تطبيق أدوات وتجربة البحث واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، جاءت أبرز نتائج البحث لتشير إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات المجموعات التجريبية فى التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت النشاط الموجه ذو مستوى تمثيل المعلومات المرتفع بحجم تأثير كبير، مع وجود حجم تأثير كبير للتفاعل بينهما. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات المجموعات التجريبية فى الوعي التكنولوجي لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت النشاط الموجه من ذوات تمثيل المعلومات المرتفع، مع وجود حجم تأثير كبير للتفاعل بينهما.
 

الكلمات الرئيسية