الملخص:
هدفت الدراسة إلى تطبيق فلسفة المدارس المستقلة في التعليم العام لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030م في ضوء التجارب المعاصرة من خلال تقديم تصور مقترح لهذا التطبيق، وتعرُّف متطلبات هذا التطبيق، وتشخيص واقع مدارس التعليم العام في ضوء متطلبات تطبيق المدارس المستقلة، والتعرُّف على أبرز التجارب المعاصرة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي (الوثائقي)، والمنهج الوصفي (المسحي)، واتخذت الاستبانة أداة لها في جمع البيانات والمعلومات.
ومن أبرز نتائج الدراسة: تعرُّف فلسفة المدارس المستقلة: مفهومها، نشأتها، خصائصها، مبررات ودواعي الأخذ بها. تحديد أبرز المتطلبات اللازمة لتطبيق فلسفة المدارس المستقلة في التعليم العام لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، وتعددت هذه المتطلبات بين: متطلبات إدارية، ومتطلبات بشرية، ومتطلبات مادية. تشخيص واقع مدارس التعليم العام في ضوء متطلبات تطبيق فلسفة المدارس المستقلة في الجوانب التالية: الإجراءات الإدارية، التعليم والتدريب، العلاقة بالمجتمع المحلي، التمويل. بناء التصور المقترح، ووجهة نظر الخبراء التربويين حول أهمية التصور المقترح، ومدى ملاءمته للتطبيق، حيث قدَّم الباحث تصوراً مقترحاً لتطبيق فلسفة المدارس المستقلة في التعليم العام لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030م في التجارب المعاصرة.
العتيبي, د/ عايض بن مسفر بن حمود. (2024). تطبيق فلسفة المدارس المستقلة في التعليم العام لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030م في ضوء التجارب المعاصرة "تصور مقترح".. العلوم التربوية, 32(2), 177-217. doi: 10.21608/ssj.2024.362720
MLA
د/ عايض بن مسفر بن حمود العتيبي. "تطبيق فلسفة المدارس المستقلة في التعليم العام لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030م في ضوء التجارب المعاصرة "تصور مقترح".", العلوم التربوية, 32, 2, 2024, 177-217. doi: 10.21608/ssj.2024.362720
HARVARD
العتيبي, د/ عايض بن مسفر بن حمود. (2024). 'تطبيق فلسفة المدارس المستقلة في التعليم العام لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030م في ضوء التجارب المعاصرة "تصور مقترح".', العلوم التربوية, 32(2), pp. 177-217. doi: 10.21608/ssj.2024.362720
VANCOUVER
العتيبي, د/ عايض بن مسفر بن حمود. تطبيق فلسفة المدارس المستقلة في التعليم العام لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030م في ضوء التجارب المعاصرة "تصور مقترح".. العلوم التربوية, 2024; 32(2): 177-217. doi: 10.21608/ssj.2024.362720