أثر زمن الاختبار على الأداء التفاضلي للجنس في فقرات الاختبار الوطني لضبط نوعية التعليم في الرياضيات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

10.21608/ssj.2024.363533

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة تعرف أثر زمن الاختبار على الأداء التفاضلي للفقرات وفقًا لمتغير الجنس في الاختبار الوطني لضبط نوعية التعليم في مبحث الرياضيات للصف الثامن الأساسي. وتكون الاختبار المستهدف من 40 فقرة من نوع الاختيار من متعدد لكل منها أربعة بدائل. وتكونت عينة الدراسة من (1420) طالب وطالبة من طلبة الصف الثامن الأساسي في محافظة الزرقاء، تم اختيارهم وفق أسلوب العينة العشوائية العنقودية مع مراعاة تمثيلها لمتغير الجنس، وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة بزمن ساعة ونصف للاختبار، ومجموعة تجريبية بزمن ساعة واحدة للاختبار. وتم استخدام طريقة نسبة الأرجحية لمانتل هانزل  MH-LOR للكشف عن الأداء التفاضلي للفقرات. وأسفرت النتائج في المجموعة التجريبية عن ظهور الأداء التفاضلي في 17 فقرة حيث كان الأداء التفاضلي منتظمًا في (11) فقرة منها (6) فقرات لصالح الذكور و(5) فقرات لصالح الإناث، وغير منتظم في (6) فقرات منها فقرتين لصالح الذكور و(4) فقرات لصالح الإناث. وفي المجموعة الضابطة ظهر الأداء التفاضلي في (15) فقرة حيث كان الأداء منتظماً في (5) فقرات منها (4) فقرات لصالح الذكور وفقرة واحدة لصالح الإناث، وغير منتظم في (10) فقرات منها (6) فقرات لصالح الذكور و(4) فقرات لصالح الإناث. كما تشير النتائج إلى عدم وجود تأثير لزمن الاختبار (ساعة، ساعة ونصف) على الأداء التفاضلي لفقرات الاختبار الوطني لضبط نوعية التعليم.
 

الكلمات الرئيسية