تحديات تطبيق التعليم عن بعد من وجهة نظر طلبة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب خلال جائحة كوفيد19: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

10.21608/ssj.2024.369322

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تحديد أهم التحديات التي واجهت طلاب الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت لتطبيق التعليم عن بعد خلال جائحة كوفيد19 والمتعلقة بالطلبة والمقررات الدراسية والأسرة والمجتمع، والكشف عن أهم التحديات لتطبيق التعليم عن بعد خلال هذه الجائحة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والتي قد تعزى إلى مجموعة من المتغيرات.
استخدم المنهج الوصفي التحليلي مع تطبيق استبانة على عينة عشوائية من (255) من طلبة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت للعام الجامعي 2022/2023.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: موافقة عينة الدراسة على وجود تحديات واجهت تطبيق التعليم عن بعد أثناء الجائحة وكانت الموفقة فوق المتوسط. وكان ترتيب التحديات كالتالي: التحديات المتعلقة بالمقررات الدراسية، ومن ثم التحديات المتعلقة بالطلاب، وأخيراً التحديات المتعلقة بالأسرة والمجتمع.
وأوصت الدراسة بوضع مجموعة من التوصيات من بينها استحداث عمادة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تختص بشئون التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني وتقوم بوضع استراتيجية وطنية للتعليم عن بعد في الأحوال العادية وفي الأزمات وتكون بمكانة بيت خبرة وطني يقدم العون والمشورة الفنية التكنولوجية لكافة كليات الهيئة والمؤسسات التعليمية.
 

الكلمات الرئيسية