الملخص:
هدفت الدراسة تعرف واقع التنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية بمنطقة جازان من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات: (الجنس، والخبرة، والدورات التدريبية)، كما اعتمد الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (223) من معلمي المرحلة المتوسطة بمنطقة جازان، منهم (135) معلماً و(88) معلمة، وقد اختيروا عشوائياً في الفصل الدراسي الثاني (1442)، ولتحقيق أهداف الدراسة طور الباحث استبانة مكونة من (29) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن ممارسة معلمي ومعلمات اللغة العربية أساليبَ التنمية المهنية جاءت بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود معوقات تواجه التنمية المهنية لمعلمي ومعلمات اللغة العربية بدرجة عالية، كذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المتوسطات الحسابية لتقديرات معلمي اللغة العربية لدرجة ممارساتهم أساليبَ التنمية المهنية تعزى للجنس أو عدد سنوات الخبرة في التدريس أو عدد الدورات التدريبية في مجال اللغة العربية أو التفاعل بينهم، أيضًا أشارت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المتوسطات الحسابية لتقديرات معلمي اللغة العربية لمعوقات ممارساتهم التنميةَ المهنية تعزى لمتغيرات الجنس، أو عدد سنوات الخبرة في التدريس. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأن تعقد وزارةُ التعليم دوراتٍ تدريبيةً لمعلمي اللغة العربية لتدريبهم وللتغلب على المعوقات.
الشهري, د/ سالم بن رافع بن سالم. (2022). واقع التنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية بمنطقة جازان من وجهة نظرهم.. العلوم التربوية, 30(1), 599-642. doi: 10.21608/ssj.2022.369542
MLA
د/ سالم بن رافع بن سالم الشهري. "واقع التنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية بمنطقة جازان من وجهة نظرهم.". العلوم التربوية, 30, 1, 2022, 599-642. doi: 10.21608/ssj.2022.369542
HARVARD
الشهري, د/ سالم بن رافع بن سالم. (2022). 'واقع التنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية بمنطقة جازان من وجهة نظرهم.', العلوم التربوية, 30(1), pp. 599-642. doi: 10.21608/ssj.2022.369542
VANCOUVER
الشهري, د/ سالم بن رافع بن سالم. واقع التنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية بمنطقة جازان من وجهة نظرهم.. العلوم التربوية, 2022; 30(1): 599-642. doi: 10.21608/ssj.2022.369542