الملخص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع أداء المعلم الداعم في ضوء المعايير العالمية للتميز المؤسسي من وجهة نظر المعلمين الداعمين ومشرفيهم التربويين في المدارس الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية، وتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة الدراسة باستبانة مكونة من (46) فقرة تم اشتقاقها من معايير التميز المؤسسي توزعت على خمس مجالات (التخطيط، تنفيذ الدرس، التقويم، مهارات وطرق التدريس، الدعم الفني المخصص للزملاء) وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من (283) فردًا تم اخيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وأظهرت النتائج أن واقع أداء المعلم الداعم في ضوء المعايير العالمية للتميز المؤسسي في المدارس الحكومية في الأردن من وجهة نظر المعلمين الداعمين انفسهم كان متوسطا، وبمتوسط حسابي بلغ (3.21) وبانحراف معياري بلغ (0.60)، وجاءت جميع المجالات بدرجة تقدير متوسط، إذا تراوحت الأوساط الحسابية بين (3.15، 3.30) ، كما أظهرت النتائج أن واقع أداء المعلم الداعم في المدارس الحكومية في الأردن كما يراها المشرفون التربويون كان متوسطا، بمتوسط حسابي بلغ (3.17) وبانحراف معياري بلغ (0.26)، وقد جاءت جميع المجالات بدرجة تقدير متوسط، إذا تراوحت الأوساط الحسابية بين (2.89، 3.45). وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها، تعزيز الاهتمام بمواكبة التطورات العالمية في مجال التميز التربوي، وبخاصة في مجال التنمية المهنية للمعلم في الميدان.
مشترك, أ/ تغريد صالح السعافين وأ.د/ أحمد عيسى الطويسي. (2024). واقع أداء المعلم الداعم في المدارس الحكومية في الأردن في ضوء المعايير العالمية للتميز المؤسسي.. العلوم التربوية, 32(2), 429-458. doi: 10.21608/ssj.2024.373270
MLA
أ/ تغريد صالح السعافين وأ.د/ أحمد عيسى الطويسي مشترك. "واقع أداء المعلم الداعم في المدارس الحكومية في الأردن في ضوء المعايير العالمية للتميز المؤسسي.", العلوم التربوية, 32, 2, 2024, 429-458. doi: 10.21608/ssj.2024.373270
HARVARD
مشترك, أ/ تغريد صالح السعافين وأ.د/ أحمد عيسى الطويسي. (2024). 'واقع أداء المعلم الداعم في المدارس الحكومية في الأردن في ضوء المعايير العالمية للتميز المؤسسي.', العلوم التربوية, 32(2), pp. 429-458. doi: 10.21608/ssj.2024.373270
VANCOUVER
مشترك, أ/ تغريد صالح السعافين وأ.د/ أحمد عيسى الطويسي. واقع أداء المعلم الداعم في المدارس الحكومية في الأردن في ضوء المعايير العالمية للتميز المؤسسي.. العلوم التربوية, 2024; 32(2): 429-458. doi: 10.21608/ssj.2024.373270