الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل دليل المعلم لمنهاج التربية الرياضية للمرحلة الأساسية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرون، وتعرف وجهة نظر المعلمين حول ذلك، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثين بإعداد وتطوير قائمة تحليل المحتوى اشتملت على (44) مؤشراً لقياس المهارات الرئيسية والفرعية في دليل المعلم لمنهاج التربية الرياضية للمرحلة الاساسية، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها، استخدما الباحثين المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب تحليل المحتوى الذي يستند على الرصد التكراري المنظم لوحدة التحليل، كما تم توزيع قائمة تحليل المحتوى على عينة من معلمي التربية الرياضية في محافظة مأدبا ولواء ذيبان، بلغ حجمها النهائي (99) معلماً ومعلمة بغرض تعرف مدى تضمن دليل المعلم لمنهاج التربية الرياضية لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم، واستخدمت الاساليب الاحصائية المناسبة التي شملت التكرارات والنسب المئوية لوصف خصائص والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (t). وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج، من أبرزها: أن مهارات القرن الحادي والعشرين التي تضمنتها محتويات دليل المعلم لمنهاج التربية الرياضية في المرحلة الأساسية هي تلك الواردة في قائمة تحليل المحتوى بصورتها النهائية، واشتملت على ثلاث مهارات رئيسية وفرعية على النحو الاتي: مهارات الحياة والعمل (المرونة والتكيف، المبادة والتوجيه الذاتية، التفاعل الاجتماعي والتفاعل متعدد الثقافات، الانتاجية والمسائلة، القيادة والمسؤولية)، ومهارات الثقافة الرقمية (الثقافة المعلوماتية، الثقافة الاعلامية، تقنية المعلومات والاتصالات)، ومهارات التعلم والإبداع (التفكير الناقد وحل المشكلات، الاتصال والتشارك، الابتكار والإبداع). وبينت النتائج تضمين دليل المعلم لمنهاج التربية الرياضية للمرحلة الأساسية لمهارات الحياة والعمل بوزن نسبي عالي، ولمهارات الثقافة الرقمية، ومهارات التعلم والإبداع بوزن نسبي منخفض. وهذا ما أكدته وجهات نظر المعلمين والمعلمات. وتوصلت الدراسة الى عدد من التوصيات أبرزها: نظراً لانخفاض درجة تضمين مهارات الثقافة الرقمية، ومهارات التعلم والإبداع في دليل المعلم لمنهاج التربية الرياضية للمرحلة الأساسية في الأردن، توصي الدراسة بضرورة التوسع في تضمين الدليل لتلك المهارات.
مشترك, أ/ هناء محمد سلامة أبو الغنم وأ.د/ محمد إبراهيم الغزيوات. (2024). تحليل دليل المعلم لمنهاج التربية الرياضية للمرحلة الأساسية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرون.. العلوم التربوية, 32(2), 525-557. doi: 10.21608/ssj.2024.373275
MLA
أ/ هناء محمد سلامة أبو الغنم وأ.د/ محمد إبراهيم الغزيوات مشترك. "تحليل دليل المعلم لمنهاج التربية الرياضية للمرحلة الأساسية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرون.", العلوم التربوية, 32, 2, 2024, 525-557. doi: 10.21608/ssj.2024.373275
HARVARD
مشترك, أ/ هناء محمد سلامة أبو الغنم وأ.د/ محمد إبراهيم الغزيوات. (2024). 'تحليل دليل المعلم لمنهاج التربية الرياضية للمرحلة الأساسية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرون.', العلوم التربوية, 32(2), pp. 525-557. doi: 10.21608/ssj.2024.373275
VANCOUVER
مشترك, أ/ هناء محمد سلامة أبو الغنم وأ.د/ محمد إبراهيم الغزيوات. تحليل دليل المعلم لمنهاج التربية الرياضية للمرحلة الأساسية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرون.. العلوم التربوية, 2024; 32(2): 525-557. doi: 10.21608/ssj.2024.373275