ملخص البحث:
هدف البحث إلي معرفة فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارازانوا في تنمية مفاهيم الكيمياء الكمية ومهارات حل المسائل الكيميائية لدي طلاب الصف الأول الثانوي، ومعرفة إلي أي مدي توجد علاقة ارتباطية بين درجات كل من تحصيل مفاهيم الكيمياء الكمية ومهارات حل المسائل الكيميائية لدى نفس الطلاب، ومن ثم تم اختيار عينة البحث من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة النجار الثانوية للبنات، والذي بلغ عددهم (66 طالبة) تم تقسيمهم إلي مجموعتين (مجموعة تجريبية عددها 34 طالبة، ومجموعة ضابطة عددها 32 طالبة).
وأوضحت النتائج فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية مفاهيم الكيمياء الكمية ومهارات حل المسائل الكيميائية، حيث أكدت النتائج على تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة مع انه في الأصل كانت المجموعتان متكافئتان، مما يشير إلي أن النموذج قد اسهم في تحسين اكتساب مفاهيم الكيمياء الكمية ومهارات حل المسائل الكيميائية، حيث يبني المتعلم معرفته من خلال قيامة بممارسة العديد من الأنشطة في بيئة تعليمية تفاعلية تتسم بالألفة، مما يساعد على تحقيق التعلم ذو المعني القائم على الفهم و التطبيق، ومن ثم تبني المعلومة في ذهنه بشكل صحيح وتصبح جزء من شخصيته تمكنه من استخدامها في مواقف تعليمية أخري مختلفة.
وجاءت اهم توصيات البحث لتؤكد على ضرورة تدریب معلمی الكيمياء بالمرحلة الثانوية أثناء الخدمة على استخدام نموذج أبعاد التعلم فی تعليم الكيمياء، وتوعیتهم بالاستراتیجیات الحدیثة، والاستفادة من دلیل المعلم المُعد فی البحث لیسترشد به معلمي الكيمياء بالتعلیم الثانوی فی صیاغة دروس مشابهة وفقاً لنموذج مارازانو لأبعاد التعلم.
الدفراوي, د/ نرمين محمد حمدي. (2021). فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارازانوا في تنمية مفاهيم الكيمياء الكمية ومهارات حل المسائل الكيميائية لدي طلاب الصف الأول الثانوي. العلوم التربوية, 29(3), 651-689. doi: 10.21608/ssj.2021.375058
MLA
د/ نرمين محمد حمدي الدفراوي. "فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارازانوا في تنمية مفاهيم الكيمياء الكمية ومهارات حل المسائل الكيميائية لدي طلاب الصف الأول الثانوي". العلوم التربوية, 29, 3, 2021, 651-689. doi: 10.21608/ssj.2021.375058
HARVARD
الدفراوي, د/ نرمين محمد حمدي. (2021). 'فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارازانوا في تنمية مفاهيم الكيمياء الكمية ومهارات حل المسائل الكيميائية لدي طلاب الصف الأول الثانوي', العلوم التربوية, 29(3), pp. 651-689. doi: 10.21608/ssj.2021.375058
VANCOUVER
الدفراوي, د/ نرمين محمد حمدي. فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارازانوا في تنمية مفاهيم الكيمياء الكمية ومهارات حل المسائل الكيميائية لدي طلاب الصف الأول الثانوي. العلوم التربوية, 2021; 29(3): 651-689. doi: 10.21608/ssj.2021.375058