دور إدارة التطوير الإداري في تحسين الأداء الوظيفي لدي العاملين في الإدارة العامة للتعليم الخاص في الكويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور إدارة التطوير الإداري في تحسين الأداء الوظيفي لدي العاملين في الإدارة العامة للتعليم الخاص في الكويت، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق اهداف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية قوامها (120) موظفا وموظفة من العاملين في الإدارة العامة للتعليم الخاص في الكويت، وتم تصميم استبانة وزعت عليهم وقام الباحث بتجميع الاستبانات وتحليل البيانات إحصائيا باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة باسم SPSS: Statistical Package for the Social Sciences v. 25 وذلك للمعالجة الإحصائية التالية: الإحصاءات الوصفية من تكرارات ونسب مئوية لاستجابات عينة البحث على فقرات الاستبانة-المتوسط الوزني المرجح والانحراف المعياري -برنامَج (Amos 27) لبحث الأثر والعلاقات والتحليل التوكيدي-أسلوب معامل الارتباط لبيرسون ومعامل التحديد لدراسةالعلاقات الارتباطية بين متغيرات البحث -ألفا كرونباخ لحساب الثبات -تحليل الانحدار لدراسة أثر المتغير المستقل على التابع، ونتجت الدراسة عن: وجود علاقة ارتباطية بين إدارة التطوير الإداري والأداء الوظيفي -يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لإدارة التطوير الإداري على الأداء الوظيفي لدي العاملين في الإدارة العامة للتعليم الخاص في الكويت -ان التطوير الإداري له أثر واضح علي أداء العاملين في الإدارة العامة للتعليم الخاص في الكويت، وأوصت الدراسة بما يلي: 
استمرار تحديث وتطوير أساليب وطرق العمل داخل المؤسسة يحسن أداء العاملين- ضرورة حث جميع الإدارات التعليمية علي التطوير الإداري لتحسين أداء العاملين بها -التغلب علي اي معوقات تقف أمام التطوير المستمر للإدارة.
 

الكلمات الرئيسية